نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

1- كنيسة القديس سافين في بواتيه بمقاطعة أكويتانيا (1033م):
(Notre Dame La Grande):
وهي نموذج للكنيسة المسقفة بقبو مستمر وذات المماشي الجانبية التي من طابق واحد وقبو الصحن المستمر مقسم إلى أقساط بوساطة عقود سميكة.
2- كنيسة القديسة سرنين في تولوز:

( Saint Sernin, Toulouse):
وهي كنيسة كبيرة جداً وتحتوي على صحن، وممشيين جانبيين كل منهما مزدوج/ وبهوين عرضيين وكبيرين لكل منهما خلوتان على شكل القبلة بالجانب الشرقي.
أما القبلة الرئيسية فمكونة من خمس خلوات متشعبة.
ويتمون الممشيان الجانبيان من طابقين، والشرفتان على أقبية متقاطعة، أما الصحن فمسقف بقبو مستمر مقسم إلى أقسام بواسطة عقود عريضة.
وقد بني في تاريخ متأخر عن وقت الكنيسة برج ممن الشكل عالي الارتفاع فوق التقاطع، ويحتوي هذا البرج على عدد من الطوابق يقل قطر منها على الطابق الذي بأسفله، وينتهي البرج بمنارة حادة.
4-كنيسة نوتردام دي بورت في كليومون فيرود بمقاطعة أفرن:
(Notre Dame Du Porte, Clemont- Ferraud, Avergne)
تحتوي هذه الكنيسة على سقف بقبو مستمر، وممشيين جانبيين مسقف كل منهما بنصف قبو مستمر، وشرفتان محمل كل منها على أقبية متقاطعة.
وسقف الكنيسة النهائي مكون من بلاطات من الحجر مرتكزة على الأقبية المباشرة.
5-كنيسة القديسة تروفيم في آرالس بمقاطعة بروفنس:
( Saint Trophime At Arles, Propvence)
تمتاز هذه الكنيسة بوجود رواق دير بديع ( Cloister)، وكذلك بوجود دهليز للباب الغربي.
ويتكون رواق الدير من صف من العقود المرتكزة على أعمدة زوجية. كما أن هذه العقود تحمل قبواً مستمراً مقسماً طوله بعقود عرضية.
وهناك تيجان بديعة النحت وكذلك تماثيل أشخاص على دعامات الأركان التي ترتكز عليها العقود العريضة.
أما دهليز الباب الغربي فيبرز عن وجه الحائط ويتكون من سلسلة من العقود المتداخلة المحلاة ( Moulded Recessed Arches) مرتكزة على أعمدة غنية بالنحت.
ويشبه دهليز الباب في الشكل المعماري مدخل كنيسة القديس ( ماركو) ( بالبندقية) إلا أن الأول يقل عن الثاني كثيراً في الفخامة والزخرفة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد