نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

 مازالت إدارة الجودة الشاملة TQM -كما طبقت في الولايات المتحدة –في مرحلة الطفولة. ومن ناحية أخرى فإن إدارة المهندسين وإدارة المنظمات الهندسية تعتبر فناً تطبيقياً له أسس عريقة بنيت خلال سنوات عديدة. إن الإدارة الشاملة للجودة الهندسية TEQM مزيج من عنصرين. وعلى ذلك فإن الاتجاه هو الضغط لدفع خطة إدارة الجودة الشاملة TQM إلى المقدمة في هذا الحقل الجديد وتجاهل الفكرة الأساسية القائلة بأنه قبل الاهتمام بالجودة في إدارة الجودة الشاملة TQM فإنه يجب الاهتمام أولاً بالتركيز على الإدارة. وبعبارة أخرى -يجب دراسة وتنفيذ الأسس الرئيسية للإدارة في أية بيئة هندسية قبل أن نتوقع –منطقياً نجاح إدارة الجودة الهندسية الشاملة. أنه من المستحيل التركيز بشدة على دراسة

الشخص الذي سوف يديره المدير الفني. وسوف يفشل برنامج الجودة الشاملة ما لم يتم فهم كل مهندس والشخصية الهندسية. يحتاج المهندس أن يشعر بالتحرر من أي ضغط يعوق إنجازه لعمله. إن الإشراف اللصيق على المهندس يخلق مشاكل. إن اللوائح والقواعد تشكل عبء على المهندس وتقلقه. وبالرغم من علمهم بوجود اللوائح فانه يوجد اتجاه لدى المهندسين للالتفاف حول هذه القواعد كلما أمكن من خال أية ثغرة فيها.  ولتحقيق كفاءة عل من المهندسين والعمليات الهندسية فانه يجب على المدير أن يضع نفسه في نفس الظروف المنطقية المحيطة بالمهندس. وفي نفس الوقت فإن المدير الفني يجب أن يعمل لمدة سنة في نفس الجو الفني المحيط. ويجب عليه أن يقدر عند تدريب المهندسين أنه من الطبيعي ألا يرحبوا بقبول القواعد ما لم توجد أسباب منطقية لتنفيذها. وعلى المدير أن يتعرف على أولئك المهندسين الذين يمثلون جزء حيوي من العمليات وذلك حتى يتمكن من تحقيق رقابة فعالة على تلك العمليات.

المهندس اليوم

يبدو المهندسون في هذه الأيام على الصورة التالية بدرجة أو بأخرى: إنهم يمارسون الإدارة حالياً، ولديهم رغبة قوية للتصرف بحرية في العمل، وأنهم مشغولون مسبقاً بالتفاصيل، وأنهم مؤهلون علمياً وتكنولوجياً، كما أنهم محترفون، وأنهم منطقيون، وأنهم فخورون بعملهم، ولديهم احترام كبير للسير المادي، ويتوقعون أن يكون تصرف الناس على الصورة المتوقعة منهم كما يحدث في القوانين الطبيعية. كيف نستطيع إذن أن ندير العمليات مع وجود الظروف المحيطة بتلك الشخصية المعقدة؟

أهمية الأيبوكسي بالترميم و المشاريع الهندسية

الأيبوكسي الخاص بالترميم والحقن:

REPAIRING & INJECTION BY EOXY

أ عبارة عن مركبين أيضا بنسب مختلفة يضاف إليه بعض المواد المالئة مثل الكوارتز بنسب تتراوح من 3 : 1 إلي 5 : 1.

ب يستخدم في أعمال الترميم المختلفة  واعمال الحقن سواء كانت الترميمات أو الشروخ الأفقية أو الرأسية.

ج في الشروخ الأفقية في البلاطات الخرسانية أو الأرضيات يتم فتح الشرخ بسمك وعمق مناسبين في حدود من 5,. سم إلي 1 سم كسمك للفتحة مع عمق مناسب يتم التنظيف الجيد بالكمبريسور.

د يتم خلط المركبين مع إضافة المواد المالئة سواء كانت كوارتز أو بازلت ناعم.

ه يتم اتباع جميع الاحتياطات اللازمة والمنوه عنها سابقا.

و في حالة الشروخ الرأسية كالتالي في الأعمدة والكمرات والحوائط الجاهزة يتم عمل فتحة في الشرخ بسمك من 1 سم : 2 سم حسب الحالة ثم يقفل السطح الخارجي بمونة سريعة الشك مع وضح انابيب معدنية بها صمامات عدم رجوع ثم يضخ الأيبوكسي بمضخة خاصة مع عمل أماكن تسرب الهواء كما هو واضح بالصورة.

ر يتم بعد ذلك نزع الأنابيب وتقفل مكانها بمونة أي وكسية.

ز تستخدم أيضا المونة اليبوسة في عمليات زرع الشاير في حالة الرغبة في عمل قمصان للأعمدة أو زيادة قطاع الكمرات.

 –الأرضيات الأيبوكسي الأنتي ستاتيك:-

ANTI STATIC EPOXY FLOOR

أ يستخدم هذا النوع من الأرضيات في غرف العمليات وصالات الكمبيوتر والمعامل وغرف الأبحاث وغيرها من الماكن التي تتعرض للشحنات الكهربائية أو الانفجارات – أو التفاعلات الكيماوية الشديدة.

ب يتم التنظيف الجيد بالكمبروسور مع التأكد من سلامة السطح المراد عمل هذه الأرضية عليه.

ج يتم وضع ألواح نحاسية بعرض وسمك مناسبين حسب المساحة وحسب الاستخدام مع عمل شبكة نحاسية لتفريغ الشحنات الكهربائية حسب التصميم المتناسب مع الاستخدام المطلوب وذلك بعد عزل بالمواد اليبوسة الخاصة بذلك.

د يتم عمل وجه تحضري من الأيبوكسي المخفف مع أخذ جميع الاحتياطات المنوه عنها سابقا.

ه يتم عمل مونة عن هذا النوع من اليبوسة وذلك بمواد مالئة خاصة تساعد في تفريغ الشحنات الكهربائية وتكون موضحة من قبل الشركة المنتجة وبالنسب المحددة من قبلها .

و يراعى تاريخ الإنتاج بحيث لا تتعدى 9 شهور.

-الأيبوكسي كدهان مقاوم للكيماويات والاحتكاك:

ANTI CHEMECAL & FRICTION COATING BY EPOXY

أ يعتبر من أشهر أنواع الأيبوكسي حيث أنه يصلح للدهان على جميع أنواع الأسطح كما أن له عدة استخدامات مختلفة. 

ب يوجد منه أنواع متعددة مما يتيح فرص استخدامه في العديد من الأغراض الصناعية وكوجه نهائي جيد.

ج يستخدم هذا النوع كبديل للسيراميك كما أشرنا سابقا.

د في حالة دهانه على الأرضيات المختلفة كوجه نهائي يتم استخدام طبقة خفيفة من الكوارتز أو الرمل لمنع الانزلاق.

ه يتم اتخاذ جميع الاحتياطات المنوه عنها سابقا في استخدام الأيبوكسي مع مراعاة تاريخ الإنتاج والصلاحية بحيث لا تزيد عن 9 شهور .

و يمكن دهانه بالفرشاة أو الرولة الصلبة أو المسدس الهوائي .

يتم الدهان بوجه تحضيري مخفف ثم دهان وجه نهائي بعد 8 ساعات

 من مساهمات الزوار

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد