نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

أمثلة الطراز الرومانسكي لشمال فرنسا:
1- رهبنة الرجال في كاين في مقاطعة نورماندي (عام 1066م):
(Abbaye Aux-HommesCaen, Normandy):
ابتدأ بناء هذه الرهبنة (وليم الفاتح). وهي من حيث مسقطها الأفقي تمثل نموذجاً للكنائس الرومانسكية لشمال فرنسا. وقد حصل تغيير بالجزء الشرقي بإضافة جزء طويل لمنصة الترتيل، وبناء خلوات متشبعة مكان القبلة الأصلية.

وقد سقف الصحن بأقبية سداسية، أما الممشيان الجانبيان فلهما شرفتان مرتفعتان مسقفتان بنصف قبو مستمر.
أما من الخارج فتحتوي على عدد كبير من المنارات، وهناك برجان مرتفعان على جانبي الوجهة الغربية ومنتهيان بمنارتين رفيعتين.
ويوجد فوق التقاطع برج مربع الشكل ثم يتغير إلى شكل مثمن وينتهي بسقف هرمي الشكل.
2- رهبنة النساء في كاين (1085م):
:(Abbaye Aux-Dames, Caen)
بني هذه الرهبنة زوجة (وليم الفاتح)، وهي كنيسة عظيمة لها صحن ومماش وتشابه جانبية كثيراً من الداخل المثال السابق.
والغريب في القبو السداسي في هذه الرهبنة هو أن عقد الضلع العرضي المتوسط يحمل حائطاً رأسياً صغيراً يحمل بدوره أطراف الأسطح المقسمة، بدلاً من أن تكون هذه الأسطح منحية لتلاقي عقود الأضلاع في أماكنها لترتكز عليها.
وتحتوي الواجهة الغربية على برجين عظيمين مقسم كل منهما إلى عدة طبقات كالعادة باستعمال صفوف العقود المتصلة، ويقع فوق التقاطع برج مربع ينتهي بسقف هرمي الشكل.
3- رهبنة القديس دنيس بالقرب من باريس:
:(Abbaye Of S. Denis)
هذه الرهبنة تنتمي إلى عهد الانتقال إلى الطراز القوطي إذ أنها من الأمثلة المستعمل فيها العقود المدببة للأضلاع العرضية والطولية من الأقبية.
ولم يبق من المباني الأصلية للكنيسة إلا منصة الترتيل والجانب الغربي، أما الصحن فقد أعيد بناؤه في القرن الرابع عشر.
1-7 الطراز الرمانسكي الإنجليزي (النورماني):
بدأ استعمال (الطراز الرمانسكى) في (إنجلترا) قبل أن يفتتحها (النورمانيون) تحت قيادة (وليم الفاتح) بقليل، وكان ذلك عام 1066 ميلادية وأستمر حتى حوالي عام 1150 ميلادية.
وقد كان سكان (إنجلترا) في الفترة المنحصرة بين انتهاء الحكم (الروماني) في القرن الخامس وبين الفتح (النورماني)، في حالة غير متدينة، غير أن هذا لم يمنعهم من بناء بعض المباني الثابتة بين عام 650 ميلادية وعام 1066 ميلادية، ولا تزال بعض الكنائس التي بنيت في هذه الفترة باقية للآن.
ولما أحتل (النورمانيون) (إنجلترا)، أنتقل معهم (الطراز الرومانسكي لشمال فرنسا)، والذي رأينا أنه كان طرازاً متقدماً واصل إلى الدرجات النهائية من التطور.
وبطبيعة الحال اتبع هذا الطراز في (إنجلترا)، وقد نتج عن ذلك طبعاً أن جميع الأعمال الرومانسكية الأولى بإنجلترا كانت تشبه تماماً الأعمال الرومانسكية الفرنسية) لمقاطعة (نروماندي)، غير أن (الطراز الرومانسكي بإنجلترا) ابتدأ في أن يأخذ اتجاهاً خاصاً، وبمرور الزمن نجد أن (الطراز الرومانسكي بإنجلترا)، والذي كان نتيجة طبيعية (للطراز الرومانسكي)، يختلف اختلافاً بيناً عن (الطراز القوطي الفرنسي).
والطراز (الرومانسكى الإنجليزي)، الذي أدخله (النورمانيون) يسمى في العادة بالطراز (النورماني). وقد كان بسيطاً جداً في إنشائه إلا أنه كان ضخماً في هويته، ومحتوياً على قليل من الحليات والزخارف مع استعمال العقود النصف دائرية، والتي كانت ترفع قليلاً في بعض الأحيان.
والمساقط الأفقية للكنائس الرومانسكية الإنجليزية غريبة في بابها من حيث استطاعتها الزائدة بالنسبة إلى عرضها.
وكانت الأبهاء العرضية (Transepts) قريبة من الطرف الشرقي، وتبرز كثيراً على الجانبين، كما كان الصحن غالباً محتوياً على ممشى جانبي واحد على كل جانب، وكان يبنى عادة برج كبير فوق مكان تقاطع الصليب.
وقد كان الطرف الشرقي محتوياً على قبلات متوازية وتحد من نهايات الصحن والممشيين الجانبيين، كما كان طرف البهو العرضي، في بعض الأحيان، ينتهيان بخلوات على شكل القبلة متشععة وتشبه في ذلك الكنائس الرومانسكية لجنوب فرنسا.
وبما أن الكنائس والكاتدرائيات الرومانسكية الإنجليزية قد أعيد بناء معظمها مع التوسيع، فقد تغيرت تغيراً بيناً في السنين التي تلت فترة الرومانسكية؛ ولذلك كان من المستحيل تقريباً أن نتبع بعض المعالم الرومانسكية في المباني كما هي موجودة الأن. وعلى ذلك لا تجد القبلة الرومانسكية التي بنيت في الطرف الشرقي باقية للأن إذ أنها أعرض عنها سريعاً وحل محلها الشكل المربع، الذي كان منتشراً بإنجلترا قبل الفتح (النورماني)، والذي أصبح من مميزات الكنائس الإنجليزية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد