نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

 هندسة "القيمة" (أو الهندسة القيمية)

هندسة القيمة في وقتنا الحالي أصبحت من الأمور الضرورية لضمان التوزيع للموارد بدخ أو إسراف.. ولكن ما هي الهندسة القيمية؟ ولماذا سميت هندسة ما دام أنها دراسة تكاليف مالية.. بل هي أقرب إلى التحليل الاقتصادي.. أو تحليل التكاليف؟

يقول المهندس صالح العشش في كتاب قيم له بعنوان (هندسة القيمة النظرية والتطبيق): (هندسة القيمة هي دراسة تحليلية ذات منهج محدد تجري بواسطة فريق عمل متعدد التخصصات على منتج أو مشروع أو خدمة, لتحديد وتصنيف الوظائف التي يؤديها لغرض تحقيق تلك الوظائف

المطلوبة بطريقة أفضل أو بتكلفة إجمالية أقل أو بهما معًا من خلال بدائل ابتكارية دون المساس بالمتطلبات الأساسية.. فهندسة القيمة ذات مفهوم واسع ولا تعني الهندسة. تلك الآلات من مسطرة.. ومخططات ومقاييس رسم وأشكال.. فهندسة القيمة هي هندسة وظيفية أي إعادة دراسة أداء وظيفة المنشأة وأداء دورها بشكل أفضل أو بأقل تكلفة.. ولا يشترط في هذه الدراسة أن تكون دراسة الهندسة القيمية ذات هدف واحد وهو تخفيض التكلفة.. كما قد يتبادر إلى أذان الكثيرين.. فإن لديهم مفهومًا عن الهندسة القيمية.. وهو أنها لتخفيض التكاليف فقط أو للعمل في حدود ميزانية محددة.. وأن الهدف منها إلغاء أجزاء من المشروع لعدم تغطية الميزانية.. وإنما هدفها هو التقليل من الإسراف والتبذير بشكل مبسط.. إن الهندسة القيمية ذات معان سامية جدًا وهي تعويد الناس على عدم الإسراف التبذير.. إن مفهوم الهندسة القيمية يجب أن يفكر به كل مواطن تعود على البذخ والإسراف.

الهندسة القيمية هي ثورة شاملة للتقليل من الإسراف ما دام أن الوظيفة تؤدي إلى خير ما يرام.. هذا لإسراف يقترفه الناس وهو مختزن في اللاشعور.. كثير منهم لا يعرف أنه أسرف.. ولو استغل فكر فكره وعقله لعرف أنه أسرف بل وبالغ في الإسراف.. الإسراف في بناء المنازل وتزويقها.. وزيادة عدد أبوابها.. والبحث عن الأغلى من المواد دون النظر إلى الجودة الشاملة (Quality contrd) فقط ينظر إلى العادات التي تخص على المزيد والمزيد من التبذير والإسراف.. الهندسة القيمية. من هذا المنطلق تنظر إلى الجودة والجودة أولاً وأداء الوظيفة على الوجه الأكمل وتوفير الكثير من الأموال التي تذهب هدرًا على اقتصاديًا الوطني.. لقد جاء تطبيق هذا العلم متأخرًا.. ولكن مفهوم هندسة القيمة يمكن تطبيقه حتى في أساليب الصيانة والتشغيل للمشاريع التي تم الانتهاء منها.. ومن ناحية التنمية فإن هندسة القيمة جاءت من (Value) أي قيمة ولها علاقة وثيقة بالثمن فهي نسبة تتناسب مع ثمن الشيء.. ومن الأجدر أن تسمى هندسة التقويم أو التقييم أي التثمين والتقييم (evaluating Eng) ولا تعني الهندسة المفهوم المتعارف عليه وهو المسطرة والبرجل واللوحات, وإنما هي ذات معنى واسع وربط هذا العلم بالهندسة جاء لعلاقته بالجودة التي تعتمد أساسًا هلى الهندية والمواصفات الجيدة كالتحمل والقوة ونوعية المادة.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد