نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

الطراز الرومانسكي لمقاطعة برجاندي:
لقد قاموا بناء مقاطعة (أوفرن) بعدة محاولات الغرض منها تحسين طريقة إضاءة صحن الكنيسة بأن رفعوا سقف الصحن كثيراً حتى يمكن فتح النوافذ في حيطان الصحن العليا الواقعة فوق سقف المماشي الجانبية، ولكن وجد أن هذه النوافذ لابد أن تكون صغيرة، نظراً لأن سقف المماشي الجانبية لا يمكن أن يكون كثير الانخفاض عن سقف الصحن، وذلك حتى تقاوم الضغط الرافض الناتج من قبو الصحن المستمر.

أما في مقاطعة ( برجاندي) كانت المحاولات على أساس مختلف، إذ بدئ في بناء الأقبية المتقاطعة لتسقيف الصحن، وبما أن الضغوط الناتجة من هذه الأقبية المتقاطعة مركزة في نقط معينة، لذا أمكن جعل سقف المماشي الجانبية منخفضاً كثيراً عن سقف الصحن، ومن ثم أمكن أن تكون النوافذ الجانبية كبيرة لإضاءة الصحن بالضوء الكافي.
وكانت هذه الأقبية المتقاطعة مقسمة بعقود عرضية مع عدم استعمال أسلاك متقاطعة للأقبية.
ومن المحاولات الأخرى هي بناء عقود عرضية لتحمل أقبية مستمرة على عرض الصحن مع جعل النوافذ في الحيطان الجانبية تحت هذه الأقبية المستمرة، غير أن هذه لمحاولة كانت من المحاولات الخاصة والتي ثبت عدم صلاحيتها.
وكانت المساقط الأفقية للكنائس في مقاطعة ( برجاندي) على نظام الكنائس الباسيلكية، أي كانت محتوية على صحن ومماش جانبية وبهو عرضي وقبلة وخلوات متشعبة.
ويلاحظ في الطراز ( البرجاندي) استعمال العقود المدببة بكثرة كلما اقتضت ذلك الضرورة الإنشائية كما في الأقبية والعقود العرضية، إلا أن فتحات الأبواب والنوافذ استمرت من عقود نصف دائرية.
وقد أدى استعمال الأقبية المتقاطعة، وما يتبع ذلك من تركيز الأحمال في نقطة معينة، إلى استعمال الركائز السائدة ( Buttresses) كأجزاء إنشائية هامة للبناءـ لتقاوم الضغط الرافض الناتج بنقط التركيز.
أما تفاصيل الحليات والزخارف فإنها أقرب ما تكون إلى التفاصيل الرومانية القديمة في مقاطعة ( برجاندي) عن أية مقاطعة أخرى، فدعامات الصحن الحاملة للعقود غالباً ما كانت من جملة عضادات مستطيلة الشكل ( Clustered Shafts) كما كانت بعض هذه العضادات مخشخنة.
وكانت تيجان الأعمدة من الطراز الكورنثي كما تبعت الحليات الأشكال الرومانية.
أمثلة الطراز الرومانسكى لمقاطعة برجاندي:
1- كاتدرائية مدينة أوتن: ( Cathedral At Autun)
تحتوي هذه الكاتدرائية على قبو مستمر مدبب فوق الصحن الذي كان مقسماً إلى أقسام بواسطة عقود عرضية.
وعقود الصحن مدببة أيضاً، لكن التفاصيل المعمارية الأخرى ما هي إلا رومانية الأصل.
2- كنيسة القديسة مادلين في فيزلي:
( Saint Madlenine At Vezelay)
لهذه الكنيسة ما يشبه الرواق الأمامي ( Natrhex) بالطرف الغربي، وقد سقف هذا الرواق الأمامي بأقبية متقاطعة.
وقد قسم صحن الكنيسة إلى أقسام مسقفة بأقبية متقاطعة على شكل القبة.
وهناك صف من النوافذ الجانبية لإضاءة الصحن.
وتنحصر الواجهة الغربية بين برجين، أرتفع أحدهما إلى ارتفاع كبير في حين أن الآخر لم يرتفع عن سقف الصحن.
وهناك مجموعة من خمس نوافذ ضيقة معقود على كل منها بعقد مدبب وهي واقعة في وسط الشكل المثلثي للسقف ( gable) وفوق دهليز الباب الأوسط.
3- كنيسة القديس فيليبرت في تورنس ( S, Philibert At Toumus)
تمتاز هذه الكنيسة باحتوائها على صحن مسقف بأقبية وعمودية على محور الصحن، ومحملة على عقود عرضية، وما ذلك إلا للتمكن من فتح نوافذ جانبية لإضاءة الصحن.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد