نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

المسئولية القانونية لخبير التقييم العقاري:

من المهن الحساسة والمؤثرة والمتأثرة بالاقتصاد والمال العام ويجب على الخبير أن يكون بعيدًا عن التشابهات أو المصالح الشخصية وألا يعرض نفسه إلى المساءلة القانونية ولو بعد يحن.

لذلك يجب أن يكون لكل رقم يذكره في تقريره مرجعية ومستندات سواء عروض أسعار أو عقود أو إعلانات صحف او مجلات أو مواقع إنترنت أو تقارير أو دراسات مشابهة...

أخطر التهم التي يمكن أن توجه للخبير هو عدم الحفاظ على المال العام أو تحقيق مصلحة شخصية له أو لأقرابه من التقييم.. أو التواطؤ مع الممول

أو المشتري بتحديد قيمة غير حقيقية.

ومن المسئوليات الجسيمة اعتماد الخبير على بعض أسعار البيع أو الشراء من الشهر العقاري للجوء البعض لقيد أسعار غير حقيقة لتلاشي دفع الرسوم والضرائب.

من المشاكل التي يمكن يحدث أيضًا أن يقوم الخبير بإعطاء بيانات لغير ذي شأن كإعطاء بيانات عميل لأسرته دون علمه بوجود نزاع أسري.

مسئولية الخبير العقاري منحصرة في التقييم فقط وعليه أن ينوء في هذا التقرير عن النواحي القانونية أو المشاريع الهندسية ولكن ليست مسئولية فمثلاً عقار بدون رخصة أو به مخالفات أو حالته الفنية تستوجب صيانة عاجلة أو الملكية غير مسجلة. كل هذه الأمور ينوه بها فقط على حد علمه دون مسئولية قانونية عليه.. لكنها تؤثر على التقييم فالتقييم العقاري غير التقرير الاستشاري للصلاحية غير التقرير القانوني للملكية أو الحيازة.

المعلومات القانونية لخبير التقييم العقاري:

من أسس نجاح خبير التقييم العقاري إلمامه بالنواحي القانونية كمعلومات هامة له في التقييم.. ومن المهم أيضًا معرفته كيفية الحصول عليها سواء من الشهر العقاري أو من الضرائب العقارية أو من هيئة المساحة أو من المحاكم.

وقد يصعب على الخبير المهندس الإلمام التام لهذه المعلومات أو يصعب عليه الحصول عليها... لذلك اقتراح أن يكون هناك تعاون بين الخبير العقاري المهندس وأحد المحامين ذوي الخبرة في المجال العقاري والإداري.. وأيضًا التعاون مع أحد المحاسبين العاملين في نفس المجال.

وفي مكاتب التقييم العقاري الكبرى تكون الكفاءات جميعها موجودة بالمكتب سواء مهندسين تخصصات مختلفة أو التعاون مع مكاتب أخرى في المجالات الهندسية و المشاريع الهندسية المختلفة كما يوجد بالمكتب قانونين ومحاسبين وخبراء متعددين في المجالات المختلفة.

المعلومات القانونية للخبير العقاري:

الرهن:

الرهن يعتبر من أقوى الضمانات العينية... والرهن الرسمي هو عقد يكسب الدائن به على عقار مخصص لوفاء دينه... يكون له بمقتضاه أن يتقدم على الدائنين العاديين أو التاليين له في المدينة في استبعاد حقه من ثمن العقار.

ويتحقق هذا الضمان إما بالرهن الرسمي أو عن طريق كفالة عينية وهو أن يتقدم ضامن آخر (غير طالب الائتمان( بعقار يمتلكه كتأمين عيني لضمان قيام المدين بالوفاء بالدين.

والرهن الرسمي يبعد الدائن المرتهن أن يدخل في قسمة الغرماء ويكون له الحق في تتبع العقار حتى لو كان بيع لآخر.

وقسمة الغرماء هي ان يتقاسم جميع الدائنين أموال المدين كل بنسبة حقه فلا يحصل أي منهم الأعلى ضرر من حقه وكما ذكرنا فإن الرهن الرسمي يضمن أداء الدين كاملاً أولاً وبالإضافة إلى الضمان العيني المتمثل للرهن الرسمي وهناك ضمان متمثل في حق الامتياز ليعطي الحقوق.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد