نادي الإدارة الهندسية

ابحث في الموقع

 أشكال الشركات التجارية:

الشركات التجارية نوعان أو قسمان هما شركات الأشخاص وشركات الأموال لكليهما كالآتي:

أولاً: شركات الأشخاص: 

هي شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة.

أ- إن شركة التضامن هي: الشركة التي يعقدها شخصان أو أكثر ويكون كل شريك فيها مسئولاً مسئولية تضامنية وغير محدودة عن ديون الشركة

لا في حدود حصته فقط. بل في أمواله الخاصة كذلك, كما يكسب كل شريك فيها صفة التاجر.

 

ب-  أما شركة التوصية البسيطة: فهي التي تعقد بين نوعين من الشركاء ففيها شريك أو شركاء متضامنون مسؤولون عن جميع ديون الشركة مسؤولية شخصية مطلقة (أي غير محدودة) وعلى وجه التضامن وفيها أيضًا شركاء موصون تتحدد مسئولية كل منهم بمقدار الحصة التي قدمها كل منهم في رأس المال.

ولشركة التوصية البسيطة عنوان يميزها عن غيرها وتوقع به الاتفاقات والعقود التي يجري إبرامها لحسابها. ويتكون هذا العنوان من اسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين. ولا يجوز أن يدخل في عنوان هذه الشركة اسم واحد من الشركاء الموصين. ولا يجوز للشريك الموصي أن يتدخل في أعمال الإدارة الخارجية لشركة التوصية البسيطة. وإلا كان ملزومًا على وجه التضامن بديون الشركة وتعهداتها التي تنتج من العمل الذي أجراه. بينما يجوز له القيام بأعمال الإدارة الداخلية للشركة لأن قيامه بها لا يؤدي إلى إيقاع الغير في غلط ما. كأن يشترك في مداولات الشركة أو في الرقابة والإشراف على كافة أعمالها والاطلاع على دفترها ومستنداتها وفحص ميزانيتها, او في التصويت على اختيار المدير أو عوله بل وفي العمل لدى الشركة كمهندس مثلاً نظرًا أنه شريك بحصة بالعمل أو لارتباطه بعقد عمل مع الشركة فضلاً عن كومه شريكًا بحصة نقدية أو عينية.

أ- شركة المحاصة: هي عقد بين الشركاء ولكنها ليست شخصًا معنويًا لأن عقد شركة المحاصة لا ينشئ شخصًا قانونيًا جديدًا يعرفه الغير وينبني على ذلك ألا يكون لها رأس مال خاص ولا عنوان ولا ذمة مالية ورلا تخضع لإجراءات القيد في السجل التجاري.

وهذا الوضع يعد خروجًا على الأصل العام الذي طبقًا له تعتبر الشركات جميعًا عقودًا من ناحية أخرى.. ويتعامل الغير مع الشريك في المحاصة أو المدير كما يتعامل مع سائر الأشخاص الطبيعيين فتكون مسئولية كل شريك شخصية إزاء من تعاقد معه ويبقى الشركاء فيما بينهم بتصفية حساب الأرباح والخسائر تصفية داخلية محضة لذلك يقال عادة بأن شركة المحاصة شركة مستترة.

وشركة المحاصة تطبيقات عملية كثيرة كأن يتفق شخص يرغب في الاستتار وإخفاء اسمه عن الجمهور مع شخص آخر على القيام بعمل معين.. وكأن يتفق مهندس معماري مع مقاول على تشييد المباني وإصلاحها واقتسام ما قد ينشأ ذلك من ربح أو خسارة.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد